صيغ الفعل العربي - أوزان

X
صرّف

أشكال الفعل: الأوزان

يتم ترقيم الأوزان (أشكال الفعل) في اللغة العربية من واحد إلى خمسة عشر، على الرغم من أن العشرة الأوائل فقط هي الشائعة الاستخدام. تُصرف الأفعال في كل شكل بطريقة متشابهة، وأحيانًا يشير شكل الفعل إلى بعض جوانب معناه.

يصرف الأفعال داخل كل وزن بطريقة مختلفة قليلاً. يحتوي كل وزن على نماذج تصريف متعددة ، يتكون كل منها من أفعال لها نفس نمط التصريف. على سبيل المثال ، في الوزن الأول ، الفعل كَسَرَ يُصَرَّف هكذا بالحاضر، أَكْسِرُ (أنا أكسر) ، لكن الفعل أَكَلَ لديه هذا الشكل بالحاضر آكُلُ  (أنا آكل) ، لذلك هذه الأفعال يوضعون في نماذج مختلفة على الرغم من أنّهُم سواء في الشكل.

معظم الأفعال العربية لها جذور تتكون من ثلاثة أحرف ساكنة، ولكن في بعض الأحيان قد تحتوي جذور الأفعال على أربعة أحرف ساكنة (تُعرف أيضًا باسم "الجذور الرباعية"). قد تظهر هذه الأفعال بأحد أربعة أشكال مختلفة قليلاً، مرقمة Iq و IIq و IIIq و IVq. هناك أيضًا بعض الأفعال الشاذة التي لا تتناسب مع أي وزن.

الوزن الأوّل (فَعَل)

الوزن الأول هو الشكل الأساسي ولا يؤثر على المعنى الأساسي للفعل.

الوزن الثاني (فَعَّل)

يمكن التعرف على أفعال الوزن الثاني من خلال الشدّة (الحرف المضاعف) على الحرف الوسطي في الجذر. غالبًا ما يعبّرون عن السبب أو يكثّفون معنى الأفعال في الوزن الأول. على سبيل المثال ،دَخَلَ (الوزن الأول) يصبح دَخَّلَ (الوزن الثاني) ، كَسَرَ (الوزن الأول) يصبح كَسَّرَ ( الوزن الثاني).

الوزن الثالث (فاعَل)

الأفعال في الوزن الثالث لها حرف الألف بعد الحرف الجذر الأول. غالبًا ما يكون لها معنى يتعلق بالعمل على أو مع كيان آخر. على سبيل المثال ، كَاتَبَ، ضَايَقَ.

الوزن الرابع (أفْعَل)

يمكن التعرف على هذه الأفعال من خلال حرفها الأول (أ) في التصريف بالماضي ، وغالبًا ما تعبر عن أفعال الوزن الأول بنظرية السبب. على سبيل المثال ، شَعَرَ (الوزن الأول) ، أَشْعَرَ (الوزن الرابع) ، صَلُحَ (الوزن الأول) ، أَصْلَحَ (الوزن الرابع).

الوزن الخامس (تَفَعَّل)

يتم إنشاء الوزن الخامس عن طريق إضافة تَـ إلى الوزن الثاني، ويميل إلى أن يكون له معنى مبني مجهول أو انعكاسي. على سبيل المثال ،تَعَلَّمَ، تَزَوَّجَ.

الوزن السادس (تَفاعَل)

يتم إنشاء نموذج الفعل هذا عن طريق إضافة تَـ إلى الوزن الثالث ، ويميل إلى أن يكون له معنى انعكاسي أو متبادل. على سبيل المثال ، تَسَارَعَ ، تَكَاتَبَ.

الوزن السابع (اِنْفَعَل)

يتم إنشاء الوزن هذا من خلال إضافة البادئة نـ أو اِنـ إلى الوزن الأوّل ويميل إلى أن يكون له معنى انعكاسي أو مبني مجهول. على سبيل المثال ، اِنْكَسَرَ (من كَسَرَاِنْفَجَرَ (من فَجَرَ).

الوزن الثامن (اِفْتَعَل)

يتم إنشاء نموذج الوزن هذا عن طريق إضافة ـتَـ بعد الحرف الساكن الأول، و إضافة اِ في البداية عند عدم وجود بادئة أخرى تُضاف إلى الفعل. غالبًا ما يكون له معنى انعكاسي أو مبني مجهول، على سبيل المثال اِشْتَهَرَ، اِشْتَغَلَ .

الوزن التاسع (اِفْعَل)

هذا شكل نادر يحدث غالبًا مع بعض الأفعال التي تصف اللون والعيوب الجسدية، على سبيل المثال اِبْيَضَّ.

الوزن العاشر (اِسْتَفْعَل)

يتم إنشاء هذا الوزن بإسقاط حرف العلة الأول من الوزن الأوّل بإضافة سْتَـ أو اِستـَ إلى بداية الفعل. غالبًا ما يكون لهذه الأفعال معنى يتعلق بطلب شيء أو البحث عنه. على سبيل المثال استفهم ("للاستفسار")،، استكتب (لمطالبة (شخص ما) بالكتابة).

الوزن الحادي عشر (اِفْعَال)

هذا شكل نادر له معنى مشابه للشكل التاسع. على سبيل المثال اِخْضَارَّ (تحول إلى اللون الأخضر).

الوزن الثاني عشر (اِفْعَوْعَل)

هذا شكل نادر جدًا لا يحدث إلا في بعض الأفعال، على سبيل المثال اِحْدَوْدَقَ.

الوزن الثالث عشر (اِفْعَوَّل)

هذا شكل نادر جدًا ولا يحدث إلا في أفعال قليلة ، على سبيل المثال اِخْرَوَّطَ.

الوزن الأول ب (فَعْلَل)

هذا هو الشكل الأساسي للأفعال ذات الجذور المكونة من أربعة أحرف. غالبًا ما يتم اشتقاقها من اسم عربي ذي صلة. على سبيل المثال ، تَرْجَمَ، تَلْفَنَ، وَسْوَسَ.

الوزن الثاني ب (تَفَعْلَل)

غالبًا ما تكون هذه الأفعال بمعنى انعكاسي ولها معنى مماثل للأفعال في الشكل الخامس. على سبيل المثال، تَمَرْكَزَ، تَزَلْزَلَ.

الوزن الثالث ب (اِفْعَنْلَل)

هذا شكل نادر جدًا لا يحدث إلا في بعض الأفعال، على سبيل المثال اِجْرَنْثَمَ.

الوزن الرابع ب (اِفْعَلَل)

نموذج الفعل هذا غير شائع وعادة ما يكون له معنى بلا مفعول به مباشر، على سبيل المثال اِضْمَحَلَّ.

الأفعال المعتلة

آدة النفي لَيْسَ موجود فقط في زمن الماضي.

إعلان
إعلان